-->
U3F1ZWV6ZTQ2ODA0MjcyNzVfQWN0aXZhdGlvbjUzMDIyNzg2ODEz
recent
شريط الأخبار

النقابة الوطنية لعمال التربية تدعو إلى احتساب معدل الفصلين و تأجيل البكالوريا


النقابة الوطنية لعمال التربية تبلغ مقترحاتها للوزارة الوصية  

قامت نقابة SNTE بمراسلة وزارة التربية الوطنية من أجل  تبليغها  مقترحاتها حول طريقة تسيير هذه المرحلة و  إنهاء الموسم الدراسي الحالي بعد غلق المدارس بسبب الحجر الصحي و استحالة اكمال البرنامج.

و قد جاء نص الرسالة التي بعثتها نقابة الأسنتيو كما يلي " يعيش أفراد الأسرة التربوية وعلى رأسهم أولياء التلاميذ حالة من التوتر بشأن مصير الامتحانات الرسمية لنهاية السنة، خاصة البكالوريا، في ظل تفشي فيروس كورونا وما أعقبه من قرار توقف الدراسة لمدة خمسة أسابيع مع احتمال تمديدها إلى مدة أطول في حال استمرار تفشي الوباء خلال الأيام المقبلة".  

وأضافت النقابة الوطنية للتربية بأن التعليم عن بعد غير متاح للجميع، إضافة و  الدراسة في فصل الصيف غير ممكنة نظرا لارتفاع درجة الحرارة خاصة في المدن الداخلية والصحراوية.

و حسب نقابة SNTE فإن نسبة التقدم في البرنامج بلغت 80 في المائة  خلال الفصلين الأولين، لهذا قدمتالنقابة مجموعة من المقترحات التي تراها مناسبة في الوقت الحالي، باعتبارها شريكا اجتماعيا.

أهم مقترحات النقابة الوطنية لعمال التربية

و من بين مقترحات النقابة الوطنية للتربية:  يتم حساب فصلين فقط للإنتقال إلى المستوى الأعلى، إعفاء المتمدرسين من امتحاني شهادة التعليم الابتدائي وكذا شهادة التعليم المتوسط و الإعتماد على نقاط الفصل الأول والثاني في الانتقال إلى الطور الموالي.

أما بخصوص امتحانات شهادة البكالوريا، فقد طالبت النقابة. القيام بتأجيله إلى بداية شهر سبتمبر أو نهاية شهر أوت حسب تطور  الأوضاع و تحديد  عتبة الدروس للتلاميذ. المقبلين على شهادة البكالوريا لعام 2020.
يذكر أن عدة نقابات قامت بنفس المبادرة و راسلت الوزارة الوصية مقترحة عليها حلول تراها ناجعة للخروج من هذه المرحلة.كما سبق لوزير التربية أن صرح بأن جميع القرارات التي تتخذها الوزارة تكون بعد مشاورات مع الشركاء الإجتماعيين حتى تكون قرارات سليمة و تخدم المنظومة التربوية.
اقرأ أيضا
وزارة التربية تمنع المفتشين من الزيارات و المناقشة اثناء الحصص
الاسمبريد إلكترونيرسالة