-->
U3F1ZWV6ZTQ2ODA0MjcyNzVfQWN0aXZhdGlvbjUzMDIyNzg2ODEz
recent
شريط الأخبار

التحضير النفسي و البسيكولوجي للنجاح في مسابقة الأساتذة و الإدارييين


تعريف الإمتحان الشفوي

يعتبر الإمتحان الشفوي من أهم الخطوات في سبيل النجاح و التي تعطي للمترشح طريقة فعالة لترجمة المعلومة وإلقائها أمام الغير وكثيرا ما يعتمد المقبلين على اجتياز الإمتحان على الحفظ فقط. و يناسون الكثير من الأمور المهمة لكت السبيل الأنجح هو الإعتماد على ثقتك فيما تقوله وإيمانك به وجعل الحاضرين أمامك يقتنعون بما تقول و طريقة التعبير.

أهم الخطوات الواجب الإقتداء بها قبل و أثناء الإمتحان

التحضير للإمتحان يجب الشروع فيه قبل اليوم المحدد ولا ننتظر اللحظات الأخيرة للمراجعة، لأن ذلك سوف يخلق الإرتباك و سوء التركيز .
- في ليلة الامتحان، يجب النوم مبكرا و ذلك من أجل أخذ الوقت الكافي مهما كانت الظروف، والوقت الكافي الذي يشعر الانسان معه بالراحة والاسترخاء، على العموم ( يجب النوم على الأقل 6 ساعات للشعور بالراحة و النشاط ) ..
في الصباح الباكر من يوم الإمتحان، لا تنسى أن تصلي صلاة الفجر والدعاء وطلب المغفرة من الوالدين، و اطلب منهم أن يدعوا لك بالتوفيق و النجاح، فهذه التفاصيل تبدوا أمور بسيطة لكنها فعالة و تلعب دورا مهما في النجاح، و تساعد على الشعور بالراحة النفسية.
- عند الذهاب إلى إجتياز الإمحان، إحرص على أن تبدوا هيأتك و مظهرك مهذبا وأنيقا.
بعد وصولك إلى مركز إجراء الإمتحان و أثناء انتظارك مجيئ دورك خارج قاعة الإمتحان، احرص على فتح نقاش مع زملائك حول الأسئلة المحتملة و المادة التي ستمتحن فيها فهذه المناقشة لكسب المزيد من الثقة، و معرفة تفاصيل أخرى حول أسلوب الأسئلة الشفوية  .
- حتى وإن لم تراجع كفاية فهي ليس نهاية العالم لأنه يمكن أن يكون لك رصيد معرفي يجعلك تتفوق، فلا تجعل هذه الأمور تقلقك و تفقدك التركيز لأنه ما يجب أن تعلمه، هو أن جل الممتحنين يحملون شهادات و متخرجين من جامعات و معاهد، و بذلك يملكون الكفاءة، و أنت من بينهم ، فمهما كانت اجابة الطالب غير موفقة،. فإن اللجنة ستأخذ بعين الإعتبار الشهادة المحصل عليها من طرف المترشح و يمنحونه الحد الأدنى.
-  في انتظار المثول أمام اللجنة المشكلة غالبا من الأساتذة و المفتشين، سيكون أمامك وقت تقضيه خارج لجنة الامتحان، استغله في المناقشة و مراجعة المادة.
 - عند خروج أي مترشح أنهى امتحانه، اسأله عن الأسئلة التي تمّ امتحانه فيها، لأنها في الغالب نفس الأسئلة  تتكرر مع تغييرات بسيطة في صياغة السؤال، كما تعطيك فكرة عن نوع الأسئلة التي تميل إليها اللجنه وعن الجزء أو المجال المفضّل لدى اعضاء اللجنة، وبهذا تستطيع التركيز و تحضر نفسك قبل  دخولك للإجابة بكل إرياحية و ثقة.
- للتذكير فقط،  فإنه  قليل ما يسأل عن التفاصيل الدقيقة و إنما يكتفون بطرح أسئلة سطحية لا تستدعي معرفة عميقة بالموضوع.
- تجنب الأشخاص المتشائمين لأنهم سيؤثرون بالسلب عليك، فلهم تأثير كبير. و سيسببون لك التوتر والقلق .

أهم العوامل التي تساعدك على النجاح: 

ـ إبعاد هاجس الخوف والارتباك 
كسب الثقة في النفس و، حتى يكون عطاءك جيدا أمام اللجنة.
ـ عدم التسرع في الإجابة. 
- فهم السؤال جيدا قبل أن تجيب، فإن غالب الأساتذة عندما تبدأ في الجواب يبدأ بمقاطعتك، وقصده فقط أن يعلم مدى كفاءتك، لا سماعه بالتفصيل.
ـ  التأكد من معلوماتك أثناء الاجابة.
- عدم ذكر أي معلومة لست متأكدا منها. 
هذه أهم النصائح و  التوجيهات التي جمعتها لكم مدونة التربية و التوظيف، نأسأل الله أن ينفع بها إخواننا المترشحين، وأن يوفقهم جميعا في الحصول على منصب في مهنة نبيلة هدفها تربية الأجبال و تعلبمهم.
الاسمبريد إلكترونيرسالة