-->
U3F1ZWV6ZTQ2ODA0MjcyNzVfQWN0aXZhdGlvbjUzMDIyNzg2ODEz
recent
شريط الأخبار

احتمال تأجيل الباك والغاء شهادة التعليم الإبتدائي و المتوسط

 البكالوريا  شهادة التعليم الإبتدائي  المتوسط

تأخير البكالوريا و احتمال إلغاء شهادة التعليم الابتدائي و شهادة التعليم المتوسط

كشفت عدة تقارير أن وزارة التربية الوطنية أعطت تعليمات صارمة لمديريات التربية، و ذلك من أجل تزويدها بتقارير دورية عن آخر المستجدات عن فيروس كورونا. كما طلب الوزير من إطارات الوزارة إيفاده بدراسة ميدانية لمدى تأثير هذا الوباء على الأسرة التربوية من أجل الفصل النهائي في القضية ودراسة إمكانية استئناف التلاميذ للدراسة أو إلغاء الفصل الثالث.
حيث باشرت اللجنة التي تم تنصيبها  مؤخرا  عملها على مستوى الوزارة، من خلال  دراسة التوقعات أو الخيارات الممكنة في حال استمرار انتشار هذا الفيروس, و تم الاتفاق على وضع مخطط استعجالي يتضمن إجراء عام دراسي بالفصل الأول و الثاني فقط, كما سيتم إعفاء التلاميذ من امتحاني نهاية المرحلة الابتدائية و امتحان نهابة التعليم المتوسط "البيام" و الاكتفاء  بتقييم النتائج و المعدلات المحصل عليها في الفصلين الأول والثاني، في حين سيتم  تأخير البكالوريا و تأجيله إلى شهر سبتمبر المقبل.
و الشيء المتفق عليه هو أن الوزارة قررت عدم ادراج  سنة بيضاء مهما كانت الظروف, حيث أنه في حال بقاء الوضع على حاله، سيتم الإبقاء على نفس الإجراءات و تمديد  قرار غلق المؤسسات التربوية الذي بدأ منذ 12 مارس إلى غاية تحسن الظروف, و اللجوء إلى تطبيق سنة دراسية بفصلين فقط.

 كيفية تقييم امتحانات "السانكيام" و"البيام"

سيكون تقييم امتحانات نهاية المرحلة الإبتدائية و نهاية مرحلة التعليم المتوسط، أي "السانكيام" و"البيام", في حال استمرار الوضع على حاله أو زيادة انتشار الوباء لا قدر الله و دخول الجزائر في المرحلة الثالثة من الخطر, بإعفاء التلاميذ من امتحاني شهادة التعليم الابتدائي وكذا شهادة التعليم المتوسط وتعويضهما بمعدلات الفصلين الأول والثاني. مشيرة إلى أنه لا يوجد عائق  بالنسبة لهذه الامتحانات، على أساس  أن كل تلميذ لديه تقييم مستوى بالمؤسسات التربوية، وبهذا سيتم استغلالها و الاعتماد عليها في معدل القبول والانتقال إلى الطور الموالي.

 احتمال تأجيل  دورة البكالوريا إلى شهر سبتمبر المقبل

شهادة البكالوريا تربط بين قطاعين مختلفين و عليه لكي ينتقل التلميذ من قطاع التربية إلى قطاع التعليم العالي,  لابد من إجراء الامتحان، لذلك من المحتمل أن يتم تأخير امتحان شهادة البكالوريا "دورة 2020" إلى شهر سبتمبر المقبل, ولا يطرح هذا الأمر اشكالا إذا علمنا أن  الدراسة بالجامعات لا تنطلق في الغالب في شهر سبتمبر".
ومن المقترحات الواردة أيضا، الاعتماد على خيار تأجيل الفصل الثالث من السنة الدراسية إلى غاية انتهاء مخاطر الفيروس، وبعدها يمكن استكمال السنة الدراسية و إجراء الامتحانات الرسمية لنهاية السنة  غير أن هذا المخطط مستبعد بالنظر إلى الوضع الاستثنائي الذي تعيشه كل دول العالم. ويبقى القرار الأول والأخير في يد الحكومة باعتبارها المخوّل للفصل في مثل هذه القرارات المصيرية.
يذكر أن وزارة التربية الوطنية، أعلنت الأسبوع الماضي، عن تأجيل اختبار مادة التربية البدنية والرياضية للمترشحين الأحرار لـشهادتي "البيام" و"الباك" بسبب وباء كورونا. وأوضحت الوزارة أن قرار الإلغاء يخص المتشرحين الأحرار الذي كان مقررا في الفترة الممتدة بين 19 مارس و4 أفريل المقبل.
وقد كانت رزنامة الامتحانات المدرسية الوطنية للسنة الدراسية 2020 على النحو الآتي: 
28 ماي: 2020 تاريخ إجراء امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي،
من الاثنين 1 جوان إلى الأربعاء 3 جوان 2020: تاريخ  إجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط.
أما امتحان شهادة البكالوريا، فقد تم تحديد تاريخ الإجراء من الأحد 7 إلى الخميس 11 جوان 2020.

اقرأ أيضا
الاسمبريد إلكترونيرسالة