-->
U3F1ZWV6ZTQ2ODA0MjcyNzVfQWN0aXZhdGlvbjUzMDIyNzg2ODEz
recent
شريط الأخبار

التعريف بفيروس كورونا وطريقة الوقاية من اخطاره

فيروس كورونا وطريقة الوقاية من اخطاره  


تعريف مبسط  لفيروس كورونا الجديد (
COVID-19 )

يعتبر وباء كورونا نوع من مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تصيب الحيوانات والبشر على حد سواء، حيث تسبب أمراض الجهاز التنفسي، سواء التي تكون خفيفة مثل نزلات البرد أو شديدة مثل الالتهاب الرئوي. وقليلا ما تصيب فيروسات كورونا الحيوانية البشر ثم تنتشر بينهم. خلافا لفيروس سارس الذي انتشر سابقا، والذي كان مثالاً على فيروس كورونا الذي انتقل من الحيوانات إلى البشر. وقد ظهرت في الشرق الأوسط في عام 2012 سلالة أخرى بارزة أحدث من فيروس كورونا تسمى MERS (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية)، ويقول العلماء إنها انتقلت في البداية من جمل إلى إنسان.

الأعراض الظاهرة  في الشخص المصاب بفيروس كورونا

يمكن أن تسبب فيروسات كورونا مجموعة من الأعراض، بما في ذلك الحمى والسعال وضيق التنفس والتهاب الحلق وسيلان الأنف. معظم إصابات فيروس كورونا تسبب مجرد نزلات البرد؛ وهناك سلالات أكثر شدة يمكن أن تؤدي إلى التهاب رئوي حاد يتطلب العلاج في المستشفى. يشير مركز السيطرة على الأمراض إلى أن أعراض فيروس كورونا الجديد تظهر "الحمى والأعراض التي تصيب الجزء الداخلي من مرض الجهاز التنفسي (مثل صعوبة و التنفس السعال)." ويمثل خطرا كبيرا على الناس خاصة أثناء  السفر أو التنقل إلى بعض المناطق المتضررة أو الاتصال بشخص مصاب بالفيروس.

كيفية انتشار فيروس كورونا وطريقة الحماية

ينتشر الفيروس بين الناس عادةً من خلال السعال والعطس أو ملامسة شخص لشخص مصاب أو لمس سطح مصاب ثم الفم أو الأنف أو العينين. للحماية من العدوى، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها  باتباع قواعد النظافة الشخصية الأساسية، كغسل اليدين بشكل متكرر وتغطية الأنف والفم بمنديل عند العطس و السعال ، وشرب السوائل بكثرة ، والبقاء في المنزل في حالة الإحساس بالمرض.

 اللقاحات و الأدوية المستخدمة في العلاج

لا يتوفر لحد الآن دواء أو لقاحا خاص بالوباء؛ وبما أن هذه فيروسات، فإن المضادات الحيوية لن تفيد معها. من دون أي علاج محدد متاح، و الطريقة المستخدمة أثناء الرعاية الصحية عمومًا في معالجة الأعراض هي مساعدة المريض على الشعور بالهدوء و الاسترخاء بشكل أكبر.

 الأعراض و العلامات التي توجب على الأشخاص الرعاية الطبية

إذا كنت قد سافرت إلى دولة أخرى خلال الأسبوعين الماضيين وكنت تعاني من حمى أو سعال أو كنت تواجه صعوبة في التنفس، فاطلب الرعاية الطبية على الفور. إذا كنت قد سافرت مؤخرًا إلى دولة أخرى، فاتصل بالطبيب أو غرفة الطوارئ مقدمًا لشرح الأعراض وإخبارهم بمكان سفرك مؤخرًا. اتبع نفس هذه الإرشادات مع طفلك أيضًا. إذا أظهر طفلك أي أعراض للإصابة بفيروس كورونا، يرجى الاتصال قبل زيارة قسم الطوارئ.

كيفية الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا 

تعتبر منظمات الصحة العالمية غسل اليدين بشكل منتظم أمرا  مهما لتجنب العدوى بالمرض. ولم يعرف بعد على وجه الدقة كيف ينتشر فيروس كورونا من شخص لآخر، غير أن الفيروسات المماثلة تنتشر عبر  اللعاب و الرذاذ التي تنتج عندما يسعل أو يعطس شخص مصاب.
وتجنبا لمزيد من الحالات أوصت  منظمة الصحة العالمية بالإرشادات الآتية:
  - عدم الاقتراب من المصابين بالسعال أو العطس أو الحمى، إذ يمكن أن ينشروا جسيمات صغيرة تحتوى على الفيروس في الهواء. ويُفضل الابتعاد عنهم لمسافة   متر واحد.
 - يجب غسل اليدين جيدا، فبإمكان الصابون قتل الفيروسات.
  - ضرورة تغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال وغسل اليدين بعدها لمنع انتشار الفيروس.
 - تجنب لمس العينين والأنف والفم حال ملامسة اليد لسطح يُرجح وجود الفيروس عليه، إذ يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الجسم بطريقة سهلة بهذه الطريقة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة