-->
U3F1ZWV6ZTQ2ODA0MjcyNzVfQWN0aXZhdGlvbjUzMDIyNzg2ODEz
recent
شريط الأخبار

كيف يكون المعلم مبدعا و متميزا

كيف يكون المعلم مبدعا

المعلم المبدع

 يُعرَف المُعلّم المُبدع بأنّه شخص ذو شغف بالمعرفة، وتجريبي، ومغامر، ومرح، وبديهي، فحتّى يكون المُعلّم مُبدعاً، عليه أن يمتلك عقلاً فُضولياً، ورغبةً بالمُخاطرة، وسعياً لحلّ الأمور بأكثر من طريقة، فيحدُث الإبداع الحقيقي عند تحقيق هدف صعب، وعلى المُعلّم تذكّر نجاحاته السابقة عند البحث عن طريقة جديدة للقيام بأمر ما، وأنّ الفشل يُمكن أن يؤديّ إلى النجاح، فعليه الاستعداد لتحمُّل المخاطر من أجل الوصول للحلّ الصحيح، كما يُمكنه استخدام الألعاب الذهنيّة كوسيلة من وسائل التعليم، والتفكير بشكل إيجابي. 

مشاركة الأفكار والإبداع

 تُعتبر أكبر الأخطاء التي يُمكن أن يقع فيها المُعلّم الجديد هي رغبته  الإبداع لوحدهه، وتفادي التّحدّث إلى المنسقين حول طرق عمليّة التعليم، فالمُعلّم المتميز و الناجح يعلم جيدا أنّ هذا النقاش مع الزملاء قد يساهم في تحفيز الأفكار الإبداعيّة التي قد تُصبح بدورها تجارب تعليميّة ناجعة و مفيدة، بالإضافةً إلى الدور الكبير للمشرفين وطلب المساعدة منهم في المشاريع الإبداعيّة، حيث يمتلكون معارف أكثر و اتصالات أوسع

صفات المعلم المبدع

 يوجد العديد من الصفات التي تُميّز المُعلّم المُبدع عن غيره، ومن أهمّها ما يأتي:
- تأمّلي:
 يعرف المُعلّم المُبدع نقاط ضعفه جيّداً ويسعى لمُعالجتها، ويتجنّب الإحباط، ويحاول تجديد معلوماته باستمرار ليتأكّد من أنّه يُقدّم الأفضل لطُلابه.
 دائم التعلّم: يقرأ ويتعلّم كل جديد بشكل مستمر، كما يعتبر كُلّ تلميذ من تلاميذه، وكل سؤال يُواجهه، وكلّ موقف فرصةً للتطوّر في الصف، وفي المجتمع ككلّ.
- مُبدع:
يجب على المعلم أن يكون مختلفا و مُبدعاً في تفكيره، وفي طريقة اختياره البرنامج الذي يتّبعه، لأن المعلم المُبدع لا  يحس و لا يشعر بالرضا أثناء القيام بالأعمال الإعتيادية، وذلك لزيادة تحفيز الطلاب وربط علاقة أقوى بينه وبين المتعلمين.
- مُتصّل:
يكون المُعلّم المُبدع مطّلعاً دائماً على أحوال الطلاب، فيعرف احتياجاتهم، وأفضل الطرق للتعامُل معهم، كما يكون على علم بالتغيرات التي تحدُث في مجاله، وكيفيّة تطبيق هذه التغيّرات.
 - مُتعاون:
 يُعتبر التعاون أمراً مهما لإيجاد طرق جديدة داخل الفصول الدراسيّة، فأثناء عمل المعلمين جماعيا لحل المُشكلات ومشاركة النجاحات، يكون تفاعل الطلاب أحسن بكثير، ويقوم المُعلّم المُبتكر باقتراح المواضيع ومُشاركة المعلومات و المعارف الجديدة مع زملائه المعلمين.
 - مُحب للبحث:
 ينبغي على المعلم المُبدع أن يُفكّر بكل تصرّفاته، وكيف يُمكن أن يتطوّر، وأن يكون على دراية بالأخطاء التي ارتكبها، وبكيفيّة جعل الطلاب يتكيّفون مع كل نهج يتّبعه، وما هي الاحتمالات والنتائج لكلّ نهج وطريقة مُستخدمة في التعليم.
 ذو مبادئ:
 يعيش المُعلّمون المُبتكِرون حياتهم وفقاً لمبادئ وقيم قويّة، حيث يعتبرون التعليم وسيلةً رائعةً لترك بصمتهم الخاصّة في العالم، وطريقةً ليصبحوا نموذجاً يُحتذى به، كما يهتمّون باتخاذ القرارات الصعبة حتّى لو لم تلاقي رواجاً كبيراً، فهُم يدافعون عن مُعتقداتهم قبل أيّ شيء آخر.
اقرأ أيضا


الاسمبريد إلكترونيرسالة