-->
U3F1ZWV6ZTQ2ODA0MjcyNzVfQWN0aXZhdGlvbjUzMDIyNzg2ODEz
recent
شريط الأخبار

التقويم القبلي و أهميته

مفهوم التقويم القبلي

من خلال التقويم القبلي يستطيع المعلم تحديد مستوى المتعلم تمهيدا للحكم على تمكنه في إحدى المجالات، فإذا أراد أن يحدد ما إذا كان من الممكن أن يقبل هذا المتعلم في إحدى أنواع الدراسات كان عليه أن يستخدم  التقويم القبلي باعتماد اختبارات القدرات أو الاستعدادات بالإضافة  كذلك إلى المقابلات الشخصية ومعطيات أخرى عن تاريخ المتعلم الدراسي ومن خلال تلك المعطيات يمكننه أن يصدر حكماً حول مدى كفاءته و صلاحيته للدراسة المستهدفة. و يمكن توزيع المتعلمين في مستويات مختلفة حسب مستوى تفوقهم و تحصيلهم.

أهمية التقويم القبلي

و قد يستخدم المعلم التقويم القبلي قبل لجوئه إلى تقديم الخبرات والمعلومات للتلاميذ، ليتمكن من معرفة خبراتهم السابقة ومن ثم التركيز على تلك المكتسبات القبلية والبناء عليها سواء كان في بداية الوحدة الدراسية أو الحصة الدراسية.

أساليب التقويم القبلي

فمن خلال التقويم القبلي يستطيع المعلم  أن يعرف مدى توفر متطلبات دراسة المقرر لدى التلاميذ، ومنه يمكن للمعلم أن يكيف أنشطة التدريس حسب مستوى و قدرات المتعلمين بحيث تأخذ في الحسبان مدى استعداد المتعلم للدراسة. و قد يتم اللجوء إلى تدريس بعض المهارات المبدئية والضرورية لدراسة المقرر الدراسي إذا أثبت الاختبار القبلي أن معظم المتعلمين لا يمتلكونها أو لديهم نقص في تحصيلها.

أخطاء التقويم الشائعة والتي يقع فيها اغلب المعلمين

 - تخصيص حصة خاصة لممارسه التقويم.
- إهمال المهارة المتقنة عند تلميذ مميز سبق له أن أتقنها.
- القيام بتحديد عدد مهارات التقويم.
 - إهمال الاختبارات التشخيصية التي تبين مستوى إتقان المتعلم للمهارات السابقة.
- عدم الاهتمام بالأنشطة الإثرائية الخاصة بإتقان المهارات التي تعزز التلاميذ المتفوقين.

الاسمبريد إلكترونيرسالة