-->
U3F1ZWV6ZTQ2ODA0MjcyNzVfQWN0aXZhdGlvbjUzMDIyNzg2ODEz
recent
شريط الأخبار

الغاء الضريبة على الدخل و انعكاساته على عمال التربية

قانون مالية تكميلي لتغطية المصاريف

سيؤدي إلغاء الضريبة على الدخل في الجزائر التوجه إلى اعتماد قانون مالية تكميلي لتغطية المصاريف نظرا للزيادة النسبية في الأجور للجزائريين.حيث ستشهد رواتب العمال بما فيهم عمال قطاع التربية زيادة معتبرة بعد اقتراح إلغاء ضريبة الدخل (IRG)، المقرر تطبيقها ابتداءا من جويلية القادم.
حيث يوضح الخبير الاقتصادي عبد الرحمن التومي أن ضريبة الدخل الإجمالية تُخصم من جميع العمال الجزائريين، سواء في القطاع العام أو الخاص، بنسب متفاوتة، وقال إن إلغاءها سيؤدي إلى زيادة نسبية في الأجور للجزائريين، تتراوح بين 1000 دينار و 6000 دينار. وبعبارة أخرى، فإن الموظف الذي يحصل على دخل قدره 18000 دينار سوف يرى راتبه يرتفع إلى 21200 دينار أو أكثر.
من الناحية التطبيقية، ستخصم مصلحة الضرائب ضريبة الدخل "IRG" مباشرة من المصدر. سيؤثر هذا على الدخل الأساسي (الرواتب والعلاوات)، ولكن أيضًا على الدخل الإضافي (الفوائد وزيادة أسعار الخدمات) والإيرادات المماثلة الأخرى.

هل إلغاء الضريبة على الدخل معناه زيادة القدرة الشرائية ؟

تجدر الإشارة إلى أن معدل ضريبة الدخل في الجزائر يتراوح بين 0٪ و 35٪. وبالتالي، مع بدء نفاذ الاقتراح الجديد بشأن إلغاء الضريبة للأجور التي تعادل أو تقل عن 30000 دينار ؛ سيتم إلغاء جميع الضرائب المحسوبة من 0 إلى 20٪ مما يعني ان العمال الذين تقل أجرتهم الشهرية عن 30000 دينار سوف يستفيدون من إلغاء الضريبة بنسبة 100٪.
ومع ذلك ، يقدر عبد الرحمن التومي أن إزالة الضريبة على الدخل للعمال الذين يتقاضون راتب يساوي أو يقل عن (30000 دج) ؛ ليس مرادفا لزيادة القدرة الشرائية، و أن كل العمال الجزائريين الذين يتقاضون أقل من 50000 دينار يعيشون تحت خط الفقر.
الاسمبريد إلكترونيرسالة