-->
U3F1ZWV6ZTQ2ODA0MjcyNzVfQWN0aXZhdGlvbjUzMDIyNzg2ODEz
recent
شريط الأخبار

فتح مسابقة في التعليم الابتدائي و تمديد العمل بالقوائم الاحتياطية


 مسابقة في التعليم الابتدائي
لجأت وزارة التربية الوطنية إلى تمديد العمل بالقائمة الاحتياطية  الخاصة بالناجحين في مسابقة التربية التي تم تنظيمها سنة 2017، الخاصة بالتعليم في الطورين المتوسط والثانوي.
وحسبما أكدته الوزارة، فإنه سيتم خلال عملية التوظيف مراعاة عامل الاستحقاق والترتيب في أرضية التوظيف، حيث سيتم استغلال القائمة الولائية أولا بعدها يتم اللجوء إلى القائمة الوطنية في أرضية التوظيف. الخاصة بالمسابقة المنظمة في سنة  2017.
و تعتبر مادتي الرياضيات والفيزياء من بين أكثر  المناصب المطلوبة في التعليم الثانوي و حسب معلومات من مصادر موثوقة فإن الوظيف العمومي قد وافق على طلب وزارة التربية القاضي بتمديد استغلال القوائم  الاحتياطية مع  فتح مسابقة للتوظيف في المناصب المالية بداية من السنة  القادمة
من جهة أخرى، تشير  الإحصائيات التي قدمتها  وزارة التربية الوطنية إلى أن القطاع التربية يحتاج سنويا إلى أكثر من 15 ألف منصب، في حين يقدر  عدد الأساتذة المتخرجين من المدارس العليا للأساتذة بين 5 آلاف إلى 6 آلاف أستاذ، و عليه تلجأ الوزارة إلى فتح مسابقة توظيف جديدة لتغطية العجز المسجل.
للتذكير، وصلت نسبة النجاح في المسابقة الخاصة بتوظيف أساتذة التعليم الابتدائي التي نظمتها وزارة التربية الوطنية خلال السنة الماضية 38,36 بالمائة، أي ما يقارب 121.954 أستاذ ، في حين وصل عدد المناصب المفتوحة 3.378 منصب.
أما فيما يخص الناجحين في مسابقة التوظيف الخاصة بالطورين المتوسط والثانوي لسنة 2017 فكانت وزارة التربية مسابقة لتوظيف 10009 منها 4759  منصب بالنسبة لرتبة أستاذ التعليم الثانوي و 5250 لرتبة أستاذ التعليم  المتوسط حيث بلغ في مادة الرياضيات 764 منصب،  تليها العلوم الفيزيائية بـ 645 منصب، بينما حدد عدد المناصب في هاتين المادتين  في التعليم المتوسط بـ 1128 منصب بالنسبة لمادة العلوم الفيزيائية و 971  بالنسبة لمادة الرياضيات.
طالع ايضا


الاسمبريد إلكترونيرسالة