-->
U3F1ZWV6ZTQ2ODA0MjcyNzVfQWN0aXZhdGlvbjUzMDIyNzg2ODEz
recent
شريط الأخبار

إنهاء جميع العمليات المتعلقة بموظفي قطاع التربية

تحضير الدخول المدرسي المقبل

دعت مصالح وزارة التربية الوطنية مديري التربية في جميع الولايات، لإنهاء جل العمليات العالقة و المتعلقة بالحركة التنقلية والمستحقات المالية لموظفي قطاع التربية، قبل نهاية شهر جويلية، و حرصت في بيانها على ضرورة تسوية جميع الوضعيات المتعلقة بالإدارة، في آجالها المحددة تجنبا لأي تأخير في هذه الملفات و التي قد تؤثر سلبا على السير الحسن للدخول المدرسي المقبل في الرابع أكتوبر المقبل. 

 و تدخل هذه الإجراءات في إنهاء الترتيبات المتعلقة بالدخول المدرسي الجاري تفاديا لأي مشاكل قد تعطل الموسم الدراسي الذي سيتم تاجيله الموسم المقبل إلى غاية شهر أكتوبر ، وأمر في هذا الشأن الأمين العام لوزارة التربية الوطنية بوبكر بوعزة، أثناء الندوة المرئية عن بعد، مع الأمناء العامين لمديريات التربية، حول الإجراءات المتعلقة بالدخول المدرسي المقبل، و حرص على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لتسديد مستحقات الأساتذة المتعاقدين المتأخرة، خلال هذا الشهر أو بداية أوت القادم على أقصى تقدير، مؤكدا على تسوية الوضعيات المالية بصفة مستعجلة لتفادي أي مشاكل الموسم المقبل.
  وفيما يخص الأساتذة المعنيين بالترسيم هذه السنة، و الذين تأخر اجتيازهم لامتحان الترسيم، دعا الأمين العام، خلال الندوة إلى ضرورة قيام مديريات التربية، بإحصاء هؤلاء وشدد على ضرورة موافاة الوصاية بوضعية الأساتذة الذين استوفوا جميع الشروط القانونية، لاسيما الواردة أسماؤهم في قوائم التأهيل عبر مختلف الولايات حتى يتم تسوية وضعيتهم، حسب ما تنص عليه الأطر القانونية لتمكينهم من الاستفادة من الترقية في الدرجات ومن منحة المردودية. علما أن عمليات ترسيمهم عرفت تأخيرا بسبب الوباء الذي تسبب في تعليق كل النشاطات والأعمال الإدارية المرتبطة بالمسار المهني للمستخدمين. 


أما فيما يخص ملف الحركة التنقلية و الذي أخذ حقه خلال الاجتماع، أعطى الأمين العام للوزارة تعليمات صارمة للمديريات من أجل إنهاء كل العمليات المتعلقة بالحركة التنقلية للموظفين، خاصة وأن العملية عرفت العديد من التجاوزات في عدة ولايات، حسب تصريحات النقابات وشدد في هذا الشأن على ضرورة التكفل  بهذا الملف نهائيا.
كما دعا الأمين العام ، مديري التربية، بإنهاء عملية إحصاء كافة المناصب الشاغرة في القطاع، التي تم تكليفهم بها منذ فترة لتفادي تكرار سيناريو الشغور في المناصب سواء فيما يتعلق بالسلك البيداغوجي أو الإداري ومن المرتقب أن يتم شغل عدد المناصب الشاغرة في قطاع التربية التي يتم إحصاؤها من طرف مديريات التربية، بعد فتح القائمة الاحتياطية الوطنية خلال الأيام المقبلة في ظل استحالة تنظيم مسابقات في الوضع الحالي.


يذكر أن هذه المناصب أصبحت شاغرة بعد تقاعد عدد من الأساتذة و التي تم التأشير على ملفاتهم من طرف مديريات التربية و الوظيفة العمومية.
أما فيما يخص التدابير المتخذة لتوزيع الكتب المدرسية للسنة الدراسية المقبلة 2020 ـ 2021، أكد الأمين العام على ضرورة إخطار مديري المؤسسات التربوية بخصوص ترتيبات توزيع الكتاب المدرسي، بناء على المنشور الوزاري رقم 431 والمتعلق بتوزيع الكتاب المدرسي كما حرص على ضرورة تنفيذ الترتيبات لضمان وصول الكتاب المدرسي للتلميذ قبل الدخول المدرسي المقبل. 
وأضافت الوزارة الوصية أنه يجب الاتصال بمركز التوزيع والتوثيق التربوي أو أحد فروعه لاستلام الحصة المقررة لكل مؤسسة بما فيها حصص المدارس الابتدائية واحترام الآجال المحددة واسترجاع الكتب المسلمة للتلاميذ المعوزين وبناء القطاع في إطار نظام الإعارة وإحصائها وترتيبها حسب السنوات أو الشعب حتى يتم استغلالها أحسن استغلال.


اقرأ أيضا


الاسمبريد إلكترونيرسالة