-->
U3F1ZWV6ZTQ2ODA0MjcyNzVfQWN0aXZhdGlvbjUzMDIyNzg2ODEz
recent
شريط الأخبار

الاعلان عن مسابقة الأساتذة بعد نهاية وباء كورونا


ستعلن وزارة التربية الوطنية من خلال مصالحها المختصة، عن إطلاق مسابقة لتوظيف أساتذة التعليم الابتدائي، و هذا  لتغطية حالات الشغور في المناصب و المقدر عددها بـ6 آلاف منصب على المستوى الوطني، في حين. ستبقى معلقة في الطورين المتوسط والثانوي و اللجوء إلى المدارس العليا للأساتذة.
قالت بعض المصادر أن مديرية تسيير الموارد البشرية باشرت التحضيرات على المستوى المركزي لإطلاق مسابقة توظيف وطنية خارجية للالتحاق برتبة أستاذ تعليم ابتدائي بعد نهاية أزمة الوباء من أجل  سد الشغور الملاحظ حيث تقدر نسبة الشغور بـ6 آلاف منصب موزعا على المستوى الوطني، بناء على تقارير مديريات التربية،على أن يتم الاكتفاء بخريجي المدارس العليا للأساتذة لسد العجز التربوي في الطورين المتوسط والثانوي على المستوى الوطني.

و فيما يخص مشكل التخصص الذي يطرح في بداية كل دخول مدرسي، فإن الرخصة الاستثنائية فيما يتعلق بالاستعانة بأساتذة التعليم الثانوي “بكالوريا +5 سنوات تكوين” لرفع العجز الموجود في الطور الابتدائي وبنسبة أقل في الطور المتوسط، بقيت سارية المفعول ولم تلغى إلا في نهاية 2020، لكن بصفة غير نهائية و مؤقتة على أن يستفيد من أجرته الشهريةً على أساس “رتبة التخرج” وليس على نوعية المنصب الذي يشغله مؤقتا.
وأفادت هذه المصادر بأن ما يقارب 700 أستاذ تعليم ثانوي وطنيا تمت الاستعانة بهم، لسد العجز البيداغوجي الذي طرح السنة الماضية بشكل كبير خاصة في الطور الابتدائي وبنسب أقل نوعا ما في مرحلة المتوسط.

أما فيما يخص قضية تعليق العمليات الخاصة بتصحيح أوراق الأساتذة الذين شاركوا في الامتحان المهني الأخير للترقية في الرتب المستحدثة “رئيسي” و”مكون” في دورته الثانية الاستدراكية، أكد بأن الزيادات في رواتب الأساتذة الناجحين في الترقيات ستصب بعد نهاية هذه الجائحة، وذلك حسب الدرجات “من الدرجة 1 إلى الدرجة 12″، فيما ستقارب قيمة الزيادة في رواتب الأساتذة المرقين إلى رتبة مكون إلى مليوني سنتيم.
اقرأ أيضا
ﺷﺮﻭﻁ ﻭﻣﻠﻒ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺑﻘﺔ ﺍلأﺳﺎﺗﺬة

 توظّيف 6500 أستاذا جديدا على المستوى الوطني

تنظيم دورة استثنائية للترقية إلى رتبة أستاذ رئيسي و مكون



الحكومة ترفع التجميد عن مسابقات التوظيف وعقود ما قبل التشغيل






الاسمبريد إلكترونيرسالة