-->
U3F1ZWV6ZTQ2ODA0MjcyNzVfQWN0aXZhdGlvbjUzMDIyNzg2ODEz
recent
شريط الأخبار

نصائح هامة للأساتذة الحراس في الامتحانات الرسمية

يتعرض في كل عام بعض الأساتذة إلى مجموعة من المشاكل أثناء حراستهم في الامتحانات الرسمية (شهادة التعليم الابتدائي، شهادة التعليم المتوسط، شهادة البكالوريا) بسب عدم معرفتهم بالنصوص التشريعية و القانونية المسيرة لهذه الامتحانات، و عليه وجب التذكير بأهم النصائح التي يجب إتباعها من طرف الأساتذة الحراس لضمان السير الحسن و تجنب أي أخطاء مهنية قد تؤثر على مجريات الامتحانات.

دور الأستاذ الحارس في مركز الإجراء:

- التأكد من هوية المترشحين قبل بداية كل اختبار طبقا للاستدعاء وبطاقة التعريف أو جواز السفر أو رخصة السياقة أو بطاقة صادرة عن السلطة الأمنية. يجب أن تبقى هذه الوثائق فوق الطاولة لمراقبتها في أي لحظة
- التحقق من التطابق التام البطاقة الهوية مع الاستدعاء والقصاصة الملصقة على يسار الطاولة وكذا المعلومات المدونة من طرف المترشح على طليعة الورقة (أعلى ورقة الإجابة).
 - التحقق بلطف ومهارة في وجوه المترشحين لكشف أي تزوير محتمل، مع إلزام كل مترشح بالبقاء في المكان المحدد له طيلة أيام الامتحان حتى في حالة وجود أماكن فارغة. - منع أي مترشح من تغيير مكان طاولته.
يمنع خروج المترشحين قبل مرور نصف الوقت الرسمي للاختبار وعند الضرورة القصوى لابد أن يرافق المترشح أحد الحراس ويبقى معه، وفي حالة ذهابه إلى دورة المياه التي يعينها رئيس المركز فيجب أن تفتش وتراقب جيدا قبل دخول المترشح إليها وبعد خروجه منها، ومن جهة أخرى يتم تفتيش المترشح تفتیشا دقيقا قبل الدخول وبعد الخروج ويحجز كل ما في حوزته من جهاز نقال أو مستندات يمكن أن يستخدمها في دورة المياه، لذا على الأساتذة الحراس أن يتفطنوا إلى ذلك جيدا وفي حالة ذهابه إلى العيادة يرافقه أستاذ حارس أو أستاذة حارسة حسب الجنس على أن يبقى معه حتى أثناء الكشف، ويتم ذلك ببطاقة خروج تحدد فيها جميع معلومات المترشح على أن يتم إمضاؤها من طرف الأستاذ الحارس المرافق والمترشح  نموذج مرفق)
هام جدا:
يمنع منعا باتا :
  • الانشغال بقراءة الجرائد أو الكتب وغيرها.
  • الوقوف أو التواجد أمام باب قاعة الاختبار.
  • إحضار أو استخدام الهاتف النقال أثناء الحراسة وإذا أحضر أحدهم هاتفه، فإنه ملزم بتركه إجباريا في مكتب رئيس المركز قبل التحاقه بقاعة الحراسة على أن يستلمة بعد الانتهاء من مهمته.
وعلى الأساتذة الحراس تنبيه المترشحين قبل بداية كل اختبار إلى أن:


 - جميع الاتصالات بالإشارة أو بالإيحاء داخل القاعة ممنوعة
 - الاحتفاظ بأي كتب أو مستندات أو كراريس أو هواتف نقالة يعتبر غشا لأنه على المترشح تسليمها إجباريا عند مدخل المركز ويتم تكرار ذلك في كل اختبار حتى نهاية الامتحان.
 - يمنع استعمال أية ورقة لم يستلمها المترشح من الأساتذة الحراس داخل القاعة.
 - يمنع تغيير مكان الجلوس أو نقل طاولة المترشح
 - أية إشارة أو علامة على ورقة الإجابة تعتبر محاولة غش.
 - لا يغادر المترشح القاعة إلا بعد مرور نصف الوقت الرسمي للاختبار حتى ولو كان ذلك لدورة المياه إلا عند الضرورة القصوى.
 - عدم إرفاق المسودات مع أوراق الإجابات لأنها لا تصحح.
 - عدم كتابة الاسم أو رقم التسجيل أو وضع أية إشارة على الأوراق الفردية الإضافية والميلمترية إنما يكتب عليها إجابته فقط مع وضع أرقام الصفحات أمام الحرف (ص) من كل صفحة
هام جدا :
- على المترشح أن يستخدم لونا واحدا للكتابة والتسطير، القلم الأزرق أو الأسود فقط،

- إذا سلم المترشح ورقة الإجابة بيضاء عليه أن يملا ظهر الطليعة ويوقعها ثم يتم ختمها وتوقيعها من طرف رئيس المركز وتكتب العبارة ورقة بيضاء".

مراحل تسيير الامتحانات

1- عند الشروع في الاختيارات على الأساتذة الحراس:
 - توزيع المواضيع من غير تعليق أو كلام أو إظهار أي تعجب او دهشة.
 - كتابة مادة الاختبار ومدته على السبورة وبعد توزيع المواضيع يكتب وقت بداية ونهاية الاختبار.
 - الإبقاء على الأبواب مفتوحة.
 2- أثناء الاختيار على الأساتذة الحراس:
- أن يكونوا موزعين داخل القاعة في أماكن تسمح لهم بالحراسة الجيدة.
 - أن يمتنعوا عن:
* الانشغال بأي شيء آخر غير مهمة المراقبة والحراسة.
* قراءة الجرائد والكتب وغيرها. و تواجدهم في مكان واحد أو التحدث فيما بينهم و السير في الممرات أو الوقوف أمام المترشح أو أمام الباب.
 - وعليهم أن:
 يسلموا بأنفسهم للمترشحين الأوراق اللازمة لإجراء الاختبارات ولا يسمح بأي حال من الأحوال تنقل المترشحين أثناء الاختبار و يتأكدوا من أن أوراق الإجابات والمسودات المسلمة للمترشح مختلفة الألوان عن تلك التي عند المترشح المجاور له من الأمام ومن الخلف وكذا على اليمين وعلى اليسار.
* يملؤوا محضر سير الاختبارات الكتابية ويسجلوا أسماء وأرقام تسجيل المترشحين الغائبين في كل مادة ويوقعوه (نموذج مرفق) و يخبروا المترشحين قبل نصف ساعة من نهاية الوقت الرسمي وليس قبل ذلك.
 * يسهروا على أن يسود الهدوء التام في القاعات طيلة الامتحان و يمنع التدخين في القاعات والأروقة وفي كل مكان يمكن أن يسبب فيه التدخين إزعاجا للمترشحين مع وضع علامات المنع.
 في حالة ثبوت الغش:
 - يحرر الأساتذة الحراس تقريرا في هذا الشأن (نموذج مرفق)، ويتم تأكيده وختمه وتوقيعه من طرف رئيس المركز.
 - يمنع المترشح من مواصلة الامتحان.
- يشار إلى حالة الغش في محضر سير الاختبارات الكتابية.
هام جدا : تجمع الوثائق والوسائل المستعملة في الغش ويحرر التقرير ويسلم إلى رئيس المركز.
3- عند نهاية الاختيار يجيب على الأساتذة الحراس:
- جمع أوراق إجابات كل المترشحين الحاضرين حتى وإن لم ينتهوا من الإجابة.
 - التأكد من أن طوالع أوراق الإجابات (أعلى الورقة) قد كتبت عليها كل البيانات المطلوبة ومطابقتها بالمعلومات الموجودة في الاستدعاء وكذا القصاصة الموجودة على الطاولة وأن كل مترشح قد وقع ورقته في المكان المخصص لذلك.
- التأكد من تسليم كافة المترشحين لأوراق إجاباتهم حتى ولو كانت بيضاء وإذا سلمت الورقة من طرف المترشح بيضاء يوقع عليها الأساتذة الحراس الثلاثة (ويملا المترشح ظهر الطليعة ويوقعها ثم تختم وتوقع من طرف رئيس المركز مع كتابة العبارة : ورقة بيضاء).
 تضاف ورقة إجابة بيضاء لكل مترشح غائب تحمل معلومات المترشح و إمضاء الأساتذة الحراس مع كتابة الملاحظة "مترشح غائب" مع التأكد من أن عدد أوراق الإجابات يساوي عدد المترشحين المسجلين
- التوقيع على أوراق الإجابات مع كتابة الاسم واللقب في المكان المخصص لذلك.
- تسليم إلى أمانة المركز: محضر سير الاختبارات الكتابية وأوراق إجابات المترشحين مرتبة تصاعديا حسب أرقام التسجيل وأن يحضروا عملية مراقبة وثائق القاعة.

 الوثائق المطلوبة في الملف المالي

 على الأساتذة الحراس تقديم الوثائق الخاصة بالتعويضات إلى رئيس المركز والمتمثلة في :
  •  استمارة المعلومات بعد ملئها (نموذج مرفق).
  •  كشف الراتب الشهر أفريل.
  •  صك بريدي مشطوب.
هام جدا:
 كل غياب أو تأخر أو مخالفة للتعليمات الواردة في هذا الدليل تعرض صاحبه إلى الإجراءات والعقوبات المنصوص عليها في القوانين السارية المفعول.
اقرأ أيضا 

الاسمبريد إلكترونيرسالة