-->
U3F1ZWV6ZTQ2ODA0MjcyNzVfQWN0aXZhdGlvbjUzMDIyNzg2ODEz
recent
شريط الأخبار

جديد عودة التقاعد النسبي في الجزائر

عودة التقاعد النسبي

نشرت بعض المواقع مؤخرا خبرا مفاده عودة التقاعد النسبي في الوظيف العمومي بينت فيه أن الرئيس عبد المجيد تبون قبل مبدئيا هذا المقترح، إلا أن الوزارة الأولى لم تصدر أي بيان فيما يخص عودة التقاعد النسبي من عدمه، و بالتالي يبقى الخبر غير رسميا، رغم أن مقربين من الوزارة الأولى أكدوا أن هناك كلام كثير يدور حول عودة التقاعد النسبي.
من جهة أخرى، أكد الخبراء أن التقاعد النسبي يبقى أحد الحلول التي لا مفر منها، باعتبار أن هناك الكثير من الموظفين الذين يعانون و لا يستطيعون مواصلة العمل، بالنظر لتقدم سنهم،  و عليه يجب الاستعانة بالتقاعد النسبي لتحرير المناصب المالية، و بالتالي تنظيم مسابقات جديدة و توظيف الشباب البطالين و المتخرجين من الجامعات، الذين يعانون من شبح البطالة و نقص مناصب الشغل بسبب تشبع الوظيف العمومي، حيث لم يعد يستوعب الأعداد الهائلة من الشباب الراغبين في الحصول على منصب شغل يخرجهم من الحالة المزرية التي يتواجدون فيها.


و انطلاقا من هذه المعطيات، فإن الحكومة الجزائرية مجبرة على الرجوع إلى التقاعد النسبي و لو بشروط، و ذلك باعتماد إجراءات و تدابير تنظيمية مدروسة مسبقا، حتى لا تحدث هجرة جماعية للعمال مثلما حدث في آخر دفعة، أين سجلت طلبات التقاعد المسبق مستويات قياسية، و هذا ما أدى بالوظيف العمومي إلى رفض أغلب الطلبات و الاكتفاء بنسبة صغيرة.    
يذكر أن التقاعد النسبي كان معمولا به في الجزائر، قبل أن يتم إلغاؤه قبل سنوات بداعي أنه يثقل كاهل الصندوق الوطني للتقاعد و يسبب عجزا ماليا، و منذ ذلك الوقت انتفض العمال و كثر الجدال حيث اعتبروا أنه حق مكتسب و لا يحق للحكومة إلغاؤه. 

و بين هذا و ذاك، يبقى الموظف في حالة ترقب عن أي جديد من طرف الجهات الرسمية، و التي بدورها مجبرة على الفصل في هذا الملف الذي شغل الرأي العام و أسال الكثير من الحبر.
اقرأ أيضا
التأمين على الأشخاص و الممتلكات و أهم الشركات التي توفر الخدمة
الاسمبريد إلكترونيرسالة