-->
U3F1ZWV6ZTQ2ODA0MjcyNzVfQWN0aXZhdGlvbjUzMDIyNzg2ODEz
recent
شريط الأخبار

وزارة التربية تعلن عن كيفية و شروط التسجيل في الاقسام التحضيرية

 

في إطار تجسيد تدابير المنشور الإطار للدخول المدرسي 2020/ 2021،  وسعيا إلى استكمال التوسيع التدريجي للتربية التحضيرية للأطفال البالغين 5 سنوات، نشرت وزارة التربية المنشور الذي يحدد كيفيات تسجيل الأطفال المعنيين بالتربية التحضيرية وشروط فتح أقسام التربية التحضيرية في المدارس الابتدائية في ظل الظروف الاستثنائية لتقشي وباء كورونا (كوفيد 19)

1- فئة الأطفال المعنيين بالتسجيل في أقسام التربية التحضيرية:

 يخص التسجيل في أقسام التربية التحضيرية للسنة الدراسية 2020 /2021 الأطفال المولودين بين 1 جانفي إلى 31 ديسمبر 2015. ويكون التسجيل بالترتيب حسب تاريخ الميلاد في حدود المقاعد البيداغوجية المتوفرة في القسم.

2- شروط فتح أقسام التربية التحضيرية

تفتح أقسام التربية التحضيرية بالمدارس الابتدائية عند توفر الحجرة الدراسية والأستاذ المؤطر أو المربية. ولا ينبغي أن يتسبب فتح قسم التربية التحضيرية في طلب منصب مالي إضافي أو تغيير في نمط سير المدرسة الابتدائية من نظام الدوام الواحد إلى نظام الدوامين

 3- تنظيم الدراسة في أقسام التربية التحضيرية

 يجب أن يكون عدد الأطفال في قسم التربية التحضيرية عشرين (20) طفلا على الأكثر، وإذا تجاوز هذا العدد فلابد من تقسيمه إلى فوجين فرعيين حيث يدرس كل فوج فرعي بالتناوب كل يومين، ويتعين تطبيق نفس المخطط الاستثنائي المعتمد لمرحلة التعليم الابتدائي، لا سيما احترام قاعدة التناوب، عندما يكون عدد التلاميذ في قسم التربية التحضيرية أقل من عشرين (20) طفلا. كما يجب إعلام الأولياء، بكل طرق التواصل المتاحة، بالفوج الفرعي الذي ينتمي إليه أبناءهم ، قبل التاريخ المحدد لدخول أقسام التربية التحضيرية، وحثهم على احترام التناوب بين الأفواج.

 4- تاريخ الدخول المدرسي لأقسام التربية التحضيرية

 حدد تاريخ الدخول المدرسي لأقسام التربية التحضيرية يوم الأحد 15 نوفمبر 2020 صباحا، ويتم الدخول، على غرار المستويات التعليمية الأخرى، باحترام تدابير البروتوكول الوقائي الصحي المعتمد للدخول المدرسي 2020/ 2021.

 5- تأطير أقسام التربية التحضيرية

يؤطر أقسام التربية التحضيرية أساتذة التعليم الابتدائي. وينبغي، عند إسناد الأقسام إلى الأساتذة، ضمان توفر جملة من المواصفات لدى الأستاذ(ة)، وهي:

  •  الميل والاستعداد للعمل مع الأطفال في هذه المرحلة الحرجة من العمر؛
  •  القدرة على تحمل نشاط الأطفال الصغار وحرکته؟
  •  القدرة على التحكم في تقنيات تنشيط قسم التربية التحضيرية؛
  • الاستفادة من عمليات تكوينية خاصة بالتربية التحضيرية

 6- الرعاية الصحية

 يستفيد أطفال التربية التحضيرية من الكشف والمتابعة الصحية التي تضمنها مصالح الصحة المدرسية في بداية السنة الدراسية، قصد الكشف عن كل أشكال الإعاقة الحسية أو الحركية أو العقلية، والعمل على معالجتها مبكرا و ضرورة إبلاء عناية خاصة لأقسام التربية التحضيرية والعمل على توسيعها كلما سمحت الظروف التنظيمية بذلك، والسهر على احترام التدابير الوقائية والصحية في هذه الأقسام، وموافاة مديريات التعليم الابتدائي بأي صعوبة قد تعرض تنفيذ العملية ميدانيا.

الاسمبريد إلكترونيرسالة